Saturday, August 06, 2005





مصر مش كده
حملة ضد إعلان سياحي يشوه صورة مصر

مروة الأعصر و أحمد أبو الوفا
ترجمته لنا عن الإنجليزية : نوران إبراهيم

النيل..الآثار القديمة.. و أدوات الترفيه الشعبية.. دائما ما كانت هي الصور المستخدمة لجذب السياح إلى مصر خاصة عن طريق الإعلانات التليفزيونة ؛ و لكن اعلان وزارة السياحة الاخير بعنوان "إبتسامة مصر متتنسيش" و الذي لخص مصر في عدة صور مستفزة قد أثار احتجاجا واسعا؛ و تتضمن تلك الصور راقصة بملهى ليلي..و فتيات بالبيكيني..و فتاة تدلك جسد رجل على الشاطئ.
و قد بدأت موجة الغضب عن طريق غادة محمود الصحفية بمجلة بص وطل الإلكترونية
www.boswtol.com
وخلال المدونة :
www.moshkeda.blogspot.com
أطلقت حوارا بعنوان "مصر مش كدة" في نهاية يونيو .. و قد شارك فيه المئات من الشباب؛ حيث تم إرسال العديد من الرسائل الالكترونية و الفاكسات لوزارتي السياحة و الاعلام داعية إلى منع الإعلان؛ و جدير بالذكر أن العديد من المصريين المقيمين بالخارج قد راسلوا المدونة قائلين بأن تلك الصورة الرخيصة لمصر في الاعلان قد أثارت حنقهم و خجلهم على وجه السواء. و قد تطورت المدونة الآن إلى حملة شاملة ضد هذا الاعلان.
و على مدونة "مصر مش كدة" نجد العديد من التعليقات مثل:
"بصراحة..الاعلان ده خلاني أفكر في عدم الرجوع للدولة العربية اللي بشتغل فيها..لأني بجد محرج جدا و مكسوف من صورة مصر فيه.."
و قد وصل بعض المشاركين إلى درجة القول بأن هذا الإعلان هو في حد ذاته مؤامرة ضد مصر..حيث علق أحدهم قائلا:
"أظن الاعلان ده ما هو إلاجزء من مؤامرة كبيرة لقتل البقية الباقية من براءة جوانا.."
و تؤكد غادة أن تلك الحملة أكبر بكثير منها فقط: "مكنتش أنا الوحيدة صاحبة المبادرة..شباب كتير قوي علقوا على الاعلان عن طريق الايميل..منتديات على النت و رسائل الموبايل..كل اللي عملته اني صممت الشعار و عملت المدونة اللي قلت فيها أن مصر بتاعتنا مش جاية في الاعلان.."
و قد اهتمت الصحافة - و التي كانت بدورها متحمسة لإحراج الحكومة - بالحملة حيث خصصت الجريدة اليومية المستقلة "المصري اليوم" صفحة كاملة لتغطية "مصر مش كدة". و قد كتبت سحر الموجي عن الحملة في مجلة صدى الإماراتية و تلقفت الصحافة الألمانية الحملة باهتمام شديد أيضا.
و قد علقت سحر الموجي قائلة:" شعرت حقيقية بالفخر بغادة و بالنضوج الفكري الذي أظهره الشباب في مناقاشتهم و آرائهم..
(مصر مش كده) ليست مجرد حملة غاضبة.. بل هي على الأحرى دعوة لمناقشة كل المواضيع اللي أستكنا لوضعها من زمن طويل .. على سبيل مثال : ماذا تعنى مصر بالنسبة لنا.. فقبل أن نقدم مصر للآخر نحتاج أن نفهمها نحن أولاً .. و على الرغم من ان الحملة ليس لها أبعاد سياسية.. فهي بالنسبة لي تأتي في اطار أوسع يعكس القدرة على التغيير و التعبير الحر.. وهذا بالطبع جزء من المتغيرات الهامة التي تحدث الآن في الشارع المصري .."
و أظهرت رشا العزيزي - رئيس مكتب الصحافة الدولى بوزارة السياحة- جهلا تاما بالموضوع حيث صرحت بأنها لا تعرف شيئاً عن الحملة ولم تشاهد الإعلان ، وترى أن الموضوع كله قد انتهى !!
و تضيف غادة : "حتى لو الاعلان ده كان موجه للجذب السياحي؛ فالحكاية مش حكاية سياح..الحكاية هي صورة مصر في عيوننا و عيون الناس التانية.."
وفي النهاية حققت الحملة هدفها؛ حيث تم قطع و استبدال العديد من مشاهد الاعلان؛ بحيث تحتوي النسخة الجديدة من الاعلان على وجوه مصرية شهيرة.. و لكن على الرغم من ذلك لا يزال الاعلان غير مرضيا للعديد من المصريين.. حيث ترى غادة أنه:" شىء جميل قوي ان احنا عندنا مشاهير..بس برضه مش من العدل اننا نبص لمصر من المنظور ده فقط..متجاهلين علامات في تاريخ مصر و حضارتها.."
و الحملة مستمرة وقد تطورت إلى مجلة الكترونية موضوعها الأساسي "مصر كدة".. و تعتمد على مجموعة من الهواة الشباب الذين يكتبون حول تجاربهم و أحاسيسهم تجاه مصر.
و تصف غادة تصرفها بأنه:" التصرف الطبيعي لأي مصري بجد..دي صورتنا و مهمتنا اننا نصلحها.. والحمد لله إن الإعلان ده قدر يجمع الشباب كلهم حوالين حب مصر"

1 Comments:

At 8:44 AM, Blogger KING TOOOT said...

ألف مبروك على أهتمام الأعلام بالحمله و المجله و أتمنى لكى التفوق دائما ً ان شاء الله
KING TOOOT
kingtooot.blogspot.com

 

Post a Comment

<< Home